اخطر أمراض الدواجن و طرق علاجها

أثناء فترة تربية الدواجن، يواجه الفلاحون تحديات كبيرة في مكافحة الأمراض المعدية التي تهدد صحة وإنتاجية الطيور. هذه الأمراض تشكل تهديدًا خطيرًا بسبب طبيعتها السريعة الانتشار وصعوبة السيطرة عليها، وخاصة الأمراض الفيروسية. يمكن تصنيف هذه الأمراض إلى فئات مختلفة تشمل الأمراض الفيروسية والبكتيرية والطفيلية والفطرية، بالإضافة إلى الإصابة بالحشرات أو نتيجة لسوء التغذية.

من بين الأمراض الفيروسية التي تهدد الدواجن:

  • مرض التهاب الشعب الهوائية المعدي.
  • مرض النيوكاسل.
  • مرض الجامبورو.
  • مرض الجدري.

وفيما اهم الامراض التي تصيب الدواجن

امراض الدواجن البكتيرية وطرق علاجها
حيث تصاب الدواجن بالعديد من الأمراض البكتيرية،  و التى توثر على انتاج الدواجن و امراض الدواجن البكتيرية عديدة ومتنوعة و لكن سوف نذكر لكم اهم الامراض التى تصيب الدواجن ومن الأمثلة عليها كالآتي:

1- مرض الايشريشيا ايكولاي:

يُعتبر مرض الايشريشيا ايكولاي من الأمراض الخطيرة التي يمكن أن تصيب الدواجن، وهو ناتج عن تكاثر ونمو بكتيريا الايشريشيا كولاي في جسم الطائر. تفرز هذه البكتيريا سمومًا خلال نموها، مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل الخمول وانتفاش الريش، وارتفاع درجة حرارة الجسم، بالإضافة إلى صعوبة التنفس والسعال وحشرجة الصدر وظهور الإسهال.

الوقاية من هذا المرض يمكن تحقيقها عبر مجموعة من الإجراءات الهامة مثل الحفاظ على نظافة وتهوية جيدة في مكان تربية الدواجن، وضمان كثافة مناسبة للطيور، والتخلص من الفروشة بطريقة سليمة بعد كل دورة، بالإضافة إلى تطهير وتعقيم الأماكن بشكل منتظم للتخلص من المسببات المرضية.

يمكن علاج مرض الايشريشيا ايكولاي باستخدام المضادات الحيوية التي تكون فعالة ضد البكتيريا المسببة للمرض، ويجب استشارة الطبيب البيطري لتحديد العلاج المناسب والجرعات الصحيحة.

أمراض الدجاج البلدي بالصور – سوبر بابا

2- مرض الميكوبلازما:

المعروف أيضًا بالتهاب الأكياس الهوائية، هو مرض يسببه بكتيريا الميكوبلازما. يتميز المرض بظهور أعراض تنفسية مثل السعال والإفرازات الأنفية، مع انخفاض ملحوظ في معدل استهلاك العلف وسرعة فقدان الوزن. يمكن علاج الميكوبلازما باستخدام مضادات حيوية واسعة الطيف التي يمكن تقديمها في الماء أو العلف أو بالحقن.

3- مرض كوليرا الدواجن:

فهو مرض يُسببه بكتيريا الباستوريللا، ويتميز بانخفاض ملحوظ في استهلاك العلف مع فقدان سريع للوزن، بالإضافة إلى ظهور أعراض مثل العرج بسبب عدوى المفاصل، وتورم الدلايات، وصعوبة في التنفس. يُظهر الدواجن المصابة أيضًا إسهالًا أخضر أو أصفر مائيًا، واحتقانًا في لون العرف والدلايات. يمكن علاج كوليرا الدواجن باستخدام مضادات حيوية مناسبة.

4-الكلوستريديا في الدواجن:

مرض ينجم عن تسبب بكتيريا الكلوستريديوم بيرفرنجنز في إفراز بعض السموم التي تؤثر على بطانة الأمعاء. يتسبب هذا في انسلاخ أجزاء من البطانة الأمعائية وخروجها مع محتويات الأمعاء، مما يؤدي إلى الاضطرابات والمشاكل الصحية للطيور.

يُمكن علاج مرض الكلوستريديا في الدواجن عن طريق إضافة مضادات حيوية واسعة الطيف في العلف والماء، ويُفضل استشارة الطبيب البيطري لتحديد العلاج المناسب والجرعات الصحيحة وفقًا للحالة الصحية للطيور ونوعية الإصابة.

5- الإسهال الأبيض
الاسهال الابيض فى الدواجن هو مرض بكتيرى يتسبب فية بكتيريا سالمونيلا  بللورم، وتحدث معظم الإصابات في الطيور التي يقل عمرها عن 3 أسابيع، ومن الاعراض التى تظهر على الطائر تدلّي وانتفاش الريش، مع صعوبة في التنفس، و ظهور إسهال بلون أبيضحيث من اشهر الاعراض التى تظهر على الطائر و التى تميز الاصابة بالاسهال الابيض ، ويُعالج باستخدام المضادات الحيوية الفعالة ضد المسببات المرضية.

مواضيع متعلق :

فوائد حبة البركة للدواجن

نصائح حول تقديم الرعاية للخيول الهزيلة

سبب عدم نمو الكتاكيت

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shopping Cart
Scroll to Top
انتقل إلى أعلى